أسياد للحوض الجاف تؤكد على ريادتها الإقليمية

أسياد للحوض الجاف تؤكد على ريادتها الإقليمية

مجمّع أسياد للحوض الجاف لخدمات إصلاح وصيانة السفن بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من بين أكبر مجمعات إصلاح السفن بمختلف أحجامها وأنواعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتوسيعًا لمحفظة خدماتها التجارية وتلبية لاحتياجات زبائنها في مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، أدخلت أسياد العام الماضي خدمات تصنيع السفن لدعم نمو قطاع صناعة السفن في سلطنة عُمان ذات استخدامات متخصصة.

مثل:

  • سفن الشحن والإنزال لنقل البضائع والمركبات والمعدات.
  • سفن الصيد الحديثة وسفن الأبحاث البحرية.
تعبيرية.

وبلغ عدد المشروعات التي نفّذتها أسياد للحوض الجاف منذ بدء عمليات المجمّع في عام 2011 حتى سبتمبر 2023 أكثر من 1700 مشروع صيانة لأكثر من 550 عميلًا تجاريًّا محليًّا وعالميًّا من نحو 70 دولة.

ويتكون الحوض الجاف بالدقم من حوضين، الأول بطول 410 أمتار وعرض 95 مترًا، والثاني بطول 410 أمتار وعرض 80 مترًا، وبعمق يصل إلى 14 مترًا، ويستطيع تقديم الخدمة لسفن تبلغ حمولتها 600 ألف طن، كما يشتمل الحوض على رصيف بطول 2800 متر ويتراوح عمقه من 9 إلى 10 أمتار، كما يضم ورشًا صناعية وساحات مهيأة بمساحة 453 ألف متر مربع.

تعبيرية.

وشهد الربع الأول من عام 2023 دخول الحوض العائم حيز التشغيل مما يُسهم في رفع القدرة الاستيعابية للشركة في مجال خدمات الصيانة والإصلاح لمختلف أحجام وأنواع السفن بمعدل 20 بالمائة.

الدكتور عبد السلام بن عمر الربعاني.

ووضح الدكتور عبد السلام بن عمر الربعاني القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للعمليات في أسياد للحوض الجاف أن:

مجموعة أسياد استثمرت أكثر من 6 ملايين ريال عُماني لشراء الحوض العائم 2023، مشيرًا إلى أن موقع ومساحة الحوض الحالية تسمح باستيعاب عدد أكبر من الأحواض العائمة مستقبلًا تتسم بتكلفة إنشائية أقل وسرعة عند البناء والتصنيع مقارنة بالأحواض الجافة.

وقال الربعاني تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن:

أسياد للحوض الجاف بالدقم أثبتت ريادة وتنافسية خدماتها وحلولها البحرية على نطاق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتصبح مزوّدًا عالميًّا في تقديم خدمات صيانة وإصلاح السفن العملاقة، مؤكدا على أن العمليات التشغيلية للحوض شهدت نقلة نوعية كبيرة في حجم أعماله حيث ارتفع عدد السفن التي يستقبلها في اليوم من 6 مشروعات إلى 25 مشروعًا، كما يمتلك ورشًا صناعية تبلغ مساحتها أكثر من 400 ألف متر مربع مزودة بكافة الإمكانات اللوجستية ومختلف المعدات الفنية؛ الأمر الذي أهله لتلبية احتياجات ومتطلبات عملائه من الأسواق المحلية والإقليمية للعديد من المشروعات الصناعية مثل بناء السفن بمختلف الأحجام والاستخدامات.

تعبيرية.

وأشار إلى أن:

أسياد للحوض الجاف حققت رقمًا تنافسيًّا في متوسط فترة إصلاح وصيانة السفن بلغ 14 يومًا مقارنة بمتوسط 18 يومًا في الأحواض الإقليمية الأخرى، حيث تمكنت من توفير خدماتها للسوق الإقليمي من خلال بناء سفن بمواصفات قياسية لمختلف الاستخدامات كالشحن والخدمات الملاحية لتلبية الاحتياجات المتنامية لعملائها.

وتتيح إمكانات أسياد للحوض الجاف وموثوقية خدماتها..

استقطاب أكبر المشغلين والشركات الرائدة في القطاع، خاصة وأن الميزات التنافسية التي يتمتع بها الحوض مثل الموقع الاستراتيجي، والأسعار والخدمات والوقت، والجودة في العمل، وتبني أعلى معايير البيئة والصحة والسلامة المهنية، تعد فريدة من نوعها وتتوافق مع متطلبات واحتياجات العملاء، إلى جانب التسويق لقدرات الحوض الجاف العالية في تركيب الأجهزة الكبيرة كأجهزة تنقية غاز عادم السفن وأجهزة معالجة مياه الاتزان، والقدرات الفنية المتميزة في تنفيذ أعمال الإصلاح لأبدان السفن التي تتعرض إلى حوادث بحرية.

المصدر: العٌمانية