الإعلان عن إقامة “مهرجان كادي السينمائي” في

الإعلان عن إقامة “مهرجان كادي السينمائي” في

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان كادي السينمائي بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب وبالشراكة مع شركة أوكيو وشركة عُمق للإنتاج الفني عن إقامة جائزة “عُمق للأفلام” بنسختها الثانية ويستمر من ١ ولغاية ٤ فبراير ٢٠٢٤م وذلك بمتحف عُمان عبر الزمان.

وقال خالد بن عبد الله العبري من إدارة المهرجان خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم بمركز الشباب بمحافظة مسقط:

إن إقامة المهرجان يأتي مصحوبا بعدة فعاليات أبرزها “بيت الإنتاج” وهو مكان يجتمع فيه الأفراد والمؤسسات العاملين في المجال الفني والسينمائي من مختلف التخصصات في خدمة صناع الأفلام تحت سقف واحد، بهدف تبادل الخبرات وعرض خدمات الإنتاج والتوزيع وإتاحة الفرصة لتمويل أفلام وعروض للأفلام المشاركة والأفلام الحصرية مع تقديم حلقات عمل وندوات مصاحبة للمهرجان.

وأشار إلى أنه:

بلغ عدد المشاركين في النسخة الثانية من المهرجان أكثر من (550) شابا وشابة، حيث بلغ عدد الأفلام المشاركة (68) فيلما تأهل منها (25) فلما، بينما بلغ عدد المحكمين الدوليين (5) محكمين من مختلف الدول العربية والأجنبية.

من جانبه قال عبد الملك بن طارش اليعقوبي من إدارة المهرجان إن:

المهرجان سيتضمن توزيع (3) جوائز ستحمل اسم النصل الذهبي والفضي والبرونزي الذي يمثل الخنجر العُماني الذي يعود إلى التراث والهوية العُمانية و(12) جائزة فردية أخرى، إلى جانب عقد شراكات مع دور السينما للأفلام الفائزة.

كما تم خلال المؤتمر تدشين الهوية الجديدة لمهرجان “كادي السينمائي” وهو امتداد لجائزة عمق للأفلام.

يستمر من ١ ولغاية ٤ فبراير ٢٠٢٤م وذلك بمتحف عُمان عبر الزمان.

ويهدف المهرجان إلى تعزيز التراث والهوية الوطنية لسلطنة عُمان من خلال تدشين اسم كادي وهو أحد أسماء سلطنة عُمان في القرن السابع قبل الميلاد، إلى جانب تعزيز دور المؤسسات في فتح المجال لفرص العمل وصقل مهارات الشباب المبدع للتعبير عن عالمهم بطرق فنية إبداعية وإيجاد فرصة حقيقية لتأسيس سينما محلية وتأهيل الأفلام للمنافسة والانتشار إقليميا وعالميا.

المصدر: العٌمانية