ليلة عُمانية في حفل افتتاح معرض بورصة برلين

ليلة عُمانية في حفل افتتاح معرض بورصة برلين
(اخر تعديل 2024-03-05 11:15:44 )
بواسطة

أقامت سلطنة عُمان الليلة الماضية، ليلة عُمانية خلال حفل الافتتاح الرسمي لمعرض بورصة برلين الدولي للسياحة في دورته الـ 24 تحت عنوان “اكتشف عُمان” على مسرح سيتي كيوب ببرلين ويستمر عدة أيام.

وقدمت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التراث والسياحة في حفل الافتتاح..

عرضًا مرئيًّا من خلال ثلاث لوحات ركزت على المعالم الطبيعية في سلطنة عُمان وعناصر التراث الثقافي وما تشهده من تقدم مع الحفاظ على هويتها الثقافية، إضافة إلى رؤية عُمان 2040 ‪ التي تعمل بعض برامجها على التنمية السياحية المستدامة

الأوركسترا السيمفونية السُّلطانية.

كما قدمت الأوركسترا السيمفونية السُّلطانية بعض الأعمال الكلاسيكية والموسيقية والأغاني الوطنية والرقصات شاركت فيها فرق الفنون الشعبية وعدد من الفنانين العُمانيين.

وأكد معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة على:

استحقاق سلطنة عُمان هذا الامتياز كونها الشريك الرسمي لمعرض بورصة برلين الدولي للسفر والسياحة، مشيرًا إلى أن السلطنة لديها الكثير لتقدمه.

ولفت معاليه في كلمته إلى أن:

العام الماضي كان جيدًا رغم المضاعفات الناجمة عن جائحة كورونا.

معالي سالم بن محمد المحروقي.

وأشار معاليه إلى أن:

سلطنة عُمان تتطلع إلى الأمام بتفاؤل، حيث تواصل بناء قطاع السياحة مع بقية دول مجلس التعاون الخليجي، لإيجاد وجهة جذابة وموحدة توفر خيارات وتجارب واسعة.

وشدد معاليه على:

أهمية السياحة بالنسبة لسلطنة عُمان إذ قدم القطاع إسهامات اقتصادية واجتماعية ملحوظة في السنوات الأخيرة، وأصبح قوة دافعة للنمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، والاستدامة التراثية والثقافية.

ولفت معاليه إلى أن:

السفر بالنسبة للعُمانيين بدأ منذ آلاف السنين، حيث وطأ الأسلاف أراضي أجنبية مثل الصين وإفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة، فالسفر أمر مألوف بالنسبة للعُمانيين.

وذكر معاليه أن:

العُمانيين مسافرون عالميون عبروا المحيطات إلى العالم المعروف من أجل التجارة والصداقة والتبادل الثقافي، كما أن الملاحين العُمانيين المشهورين ربما يعدّون مرشدي السفر الأوائل، حيث شقوا طريقهم إلى آفاق جديدة.

وأكد معاليه على أن:

موقع عُمان الاستراتيجي، أصبح خيارًا رائعًا للعديد من وجهات السفر الأخرى وهو يمثل التنوع والأصالة.

وقال معاليه إن:

سلطنة عُمان تقوم باستثمارات ضخمة، وهناك وجهات جديدة نابضة بالحياة قيد التطوير. مضيفًا أن كل هذا يتم بدعم من مجموعة من التشريعات السياحية الجديدة بما في ذلك تخفيف متطلبات التأشيرة، وتمكين المجتمعات المحلية، واستراتيجية التسويق، وصناعة المكان، والمكونات التراثية والثقافية.

وقال معالي وزير التراث والسياحة:

“بينما نتطلع معًا إلى الأمام، ونسعى إلى تحديد مستقبل السياحة، دعونا نتأكد من إنشاء خارطة طريق شاملة ومستدامة، وخارطة طريق اجتماعية ومسؤولة بيئيًّا حيث تكون الوجهات التي لا حدود لها في متناول اليد”.

من جهته، وضح الدكتور ماريو توبياس، الرئيس التنفيذي لشركة المعارض الرائدة “ميسي برلين” ممثلًا لمعرض بورصة برلين أن:

هناك عددًا من التحديات التي تواجه قطاع السفر والسياحة منها التغيرات المناخية والانبعاثات الكربونية وعدم توافر العمالة الماهرة داعيًا المشاركين في المؤتمر المصاحب للمعرض إلى إبداء آرائهم لمواجهتها.

من جانبه..

رحّب كاي فيجنر عمدة برلين بسلطنة عُمان شريكًا رسميًّا لمعرض بورصة برلين الدولي للسياحة أهم المعارض التي تتيح التعرف على الأفكار والتوجهات الجديدة في مجال السياحة والسفر، مشيرًا إلى أن قطاع السياحة قطاع مهم حيث تمكنت ألمانيا في عام 2023 من استقطاب 12 مليون زائر.

وتوقعت جوليا سيمبسون الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي للسفر والسياحة أن:

ينمو القطاع السياحي في سلطنة ‎عُمان خلال السنوات المقبلة، مؤكدة على ما تزخر به من مقومات سياحية متنوعة وتاريخها الضارب في القدم، لافتة إلى أن قطاع السفر والسياحة بالعالم يتوقع أن يسجل نموًّا بأكثر من 9 بالمائة خلال الفترة القادمة ويحقق إيرادات تقدر بـ 9.5 تريليون دولار أمريكي ويوظف 320 مليون شخص على مستوى العالم.

فيما وجه زوراب بولوليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة الدعوة للسياح في العالم إلى:

زيارة سلطنة ‎عُمان التي تتمتع بمقومات سياحية متميزة، مؤكدًا في كلمته على تعافي قطاع السياحة العالمي؛ حيث ارتفعت أعداد السياح بنسبة قدرها ٣ بالمائة وبلغ حجم الإنفاق حوالي3.3 تريليون دولار أمريكي.

جانب من حفل الافتتاح.

يذكر أن:

حفل الافتتاح شهد حضور 3000 شخص يمثلون أكثر من 160 دولة بالإضافة إلى كبريات الشركات السياحية وصناع قطاع السفر وعدد من الشخصيات السياسية.

المصدر: العٌمانية