مبتكر عماني يفوز بجائزة دولية من اليونسكو

مبتكر عماني يفوز بجائزة دولية من اليونسكو
(اخر تعديل 2023-10-08 15:36:37 )
بواسطة

حصل المبتكر العُماني أيهم بن عبدالله الشكيري على جائزة “ستيم للأفكار الإبداعية لمدارس اليونسكو” ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا في سلطنة عمان لابتكاره في إنتاج عمليات النفط بطريقة هندسية.

وقال الشكيري إنه..

عندما زار أحد حقول النفط بمنطقة “نمر”، قام بملاحظة المشروع ودراسة آلية عمله، وماذا يحتاج لكي يكون أكثر فعالية وإنتاجية، من خلال استغلال المياه المصاحبة لإنتاج النفط، الكثير منها ملوث وتقوم الشركة بضخها باستخدام الطاقة الكهربائية مما يؤدي إلى رفع تكلفة إنتاج النفط.

وبين أن المشروع..

ينقسم إلى جزأين رئيسين، يتمثل الأول في تصميم توربينات تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية في الأنابيب والثاني يقوم بمعالجة وتنقية المياه بطريقة هندسية مبتكرة تتمثل في أحواض كبيرة معرضة لأشعة الشمس وتوضع فيها جسيمات تساعد على تسريع عملية التبخير وتجفيفها ثم يتم تجميعها كماء مقطر ، وأملاح مترسبة وتحويلها إلى منتجات ثانوية كبطاريات الليثيوم.

ووضح أن..

المشروع سوف يسهم في تقليل تكلفة الإنتاج، وتحسين ورفع عمليات الإنتاج النفطي ،كما يقدم حلولا مبتكرة وواعدة في مجال تطوير الاستخراج النفطي عالميا.

وأشار إلى أنه..

من خلال هذا المشروع نسعى إلى تحقيق رؤيتنا المستقبلية وذلك بتنفيذ النموذج المبدئي للمشروع كمحاكاة لما يحصل على أرض الواقع، حيث قمنا بعدد من العمليات على الواقع الافتراضي ، وسيكون النموذج الأولي عبارة عن مجسم يختبر جميع عمليات الشقين الأول والثاني من المشروع.