مبتكر عُماني يحصل على الميدالية البرونزية في

مبتكر عُماني يحصل على الميدالية البرونزية في

حصل المبتكر العُماني مازن بن راشد البادي من ولاية البريمي على الميدالية البرونزية في المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط الذي جرى تنظيمه في دولة الكويت الشقيقة، من بين 140 مشاركة بمختلف المجالات مثل الطاقة والصحة والغذاء، تمثل 46 دولة من ضمنها دول مجلس التعاون الخليجي والصين واليابان وأمريكا ومصر.

وقال البادي إنّ:

مشاركته في المعرض تمثّلت في ابتكار “دكتور روبوت” وهو ابتكار مسجل في دائرة الحماية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وفي الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أنّ:

فكرة المشروع عبارة عن روبوت على هيئة بشرية يقوم بالفحص الأولي للمرضى، وإرسال التقرير مباشرة إلى الطبيب دون الحاجة إلى التدخل المباشر حفاظًا على صحة الأطباء من انتقال الأمراض المعدية إليهم مثلما حدث في فترة جائحة كورونا، والحد من خسارة أرواح الكادر الطبي في مختلف الوظائف المرتبطة بهم، إضافة إلى أنّ من مهام الروبوت هي أنه يقوم بنقل الأدوية والتعقيم بعد الانتهاء من معالجة المريض.

تسليم المبتكر العُماني مازن البادي من ولاية البريمي على الميدالية البرونزية في المعرض الدولي للاختراعات.

وبين أنّ:

المرحلة الأولى للمشاركة تمثّلت في تسجيل فكرته في دائرة الحماية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ويجري بعدها التنافس على أفضل الأفكار القابلة للاستثمار والتطبيق على مستوى سلطنة عُمان، مشيرًا إلى أنّ مشاركته في المعرض أسهمت في تبادل الأفكار مع المشاركين، والتعرف على تجاربهم في مجال الابتكارات والاستثمار، وإبراز اسم السلطنة في مجال الابتكارات والمشاريع الهندسية.

وأكد أنّ:

ابتكاره هذا يعد واحدًا من الابتكارات التي عمل عليها في السنوات السابقة، منها روبوت إطفاء الحرائق، وجهاز إطفاء الحرائق في المركبات، إضافة إلى حصوله على عدد من الجوائز المحلية والدولية منها الميدالية الفضية بمعرض بيروت الدولي.

المصدر: العٌمانية