مبتكرة عُمانية تستخرج الوقود الحيوي من الفطر

مبتكرة عُمانية تستخرج الوقود الحيوي من الفطر
(اخر تعديل 2024-03-06 10:21:53 )
بواسطة

حقق الابتكار العلمي “استخراج الوقود الحيوي من الفطر الشيميجي” للمبتكرة العُمانية زمرد بنت صالح السيابية المركز الأول بصفته أفضل مشروع ضمن 48 مشروعًا مشاركًا من مختلف الدول العربية في الملتقى الهندسي المقام في جامعة السلطان قابوس.

الابتكار العلمي “استخراج الوقود الحيوي من الفطر الشيميجي”.

وقالت السيابية إن:

المشروع يهدف إلى البحث عن بدائل نظيفة للوقود الأحفوري، والحفاظ على البيئة من الانبعاثات الكربونية الضارة، إضافة إلى تنويع مصادر الوقود مما يسهم في زيادة الموارد الاقتصادية، موضحة أن الوقود الحيوي خيار ممتاز للتقليل من آثار الكربون لأنه تنبعث منه غازات دفيئة أقل بكثير من الوقود الأحفوري، ويمكن استخدامه في المركبات والطائرات ومحطات الطاقة.

وأشارت إلى أنه:

من خلال التجارب والأجهزة التي قمت باستخدامها في كلية الزراعة بجامعة السلطان قابوس توصلت إلى أن الوقود الحيوي من الفطر الشيميجي يطابق المواصفات العالمية للوقود الحيوي، وأن نسبة الوقود المستخلص كانت ٢٥ بالمائة، وأعمل حاليًّا على رفع نسبة الوقود المستخلص باستخدام البكتيريا، وجارٍ البحث لتطوير سلالات فطرية جديدة تزيد من كفاءة إنتاج الوقود الحيوي.

ووضحت المبتكرة زمرد السيابية أن:

المشروع سيحسّن عمليات إنتاج الوقود الحيوي باستخدام تكنولوجيا أكثر فعالية واستدامة، وتوسيع نطاق استخدام الفطر الشيميجي مصدرًا للوقود الحيوي في مجالات متنوعة مثل النقل والطاقة.

جدير بالذكر أن:

الطاقة المتجددة إحدى مصادر الطاقة الواعدة في سلطنة عُمان، حيث تركز رؤية عُمان 2040 على تطوير المصادر غير التقليدية من الموارد الطبيعية، مثل استخدام مختلف أنواع الطاقة المتجددة التي تخفض الكلفة على القطاعات الإنتاجية، وتعزز تنافسيتها، إضافة إلى تبنّي نهج التحول نحو الاقتصاد الأخضر واستراتيجياته في تطوير مشروعات البنية الأساسية، والتوجه نحو وسائل الطاقة البديلة.

المصدر: العٌمانية