وسط دهشة المسافرين.. مطار بيروت الدولي يغرق تحت

وسط دهشة المسافرين.. مطار بيروت الدولي يغرق تحت

مع موجة الأمطار التي ضربت العاصمة اللبنانية اليوم الثلاثاء، غرق المطار الوحيد في البلاد بالسيول.

فقد تسربت مياه الأمطار التي تراكمت أمام مبنى المطار إلى داخله، وملأت صالاته، معرقلة تحرك المسافرين.

مياه الأمطار تغرق #مطار_بيروت_الدولي مما أدى إلى عرقلة حركة المسافرين#عينك_على_العالم#لبنانpic.twitter.com/4y5g2FMdJL

— العين الإخبارية (@AlAinNews) December 13, 2023

“عيب.. عيب”

فيما انتشرت المشاهد التي وصفت بـ “المعيبة” من قبل بعض السياسيين حتى على مواقع التواصل، كالنار في الهشيم.

وأظهرت الفيديوهات المتداولة عددا من المسافرين حائرين وسط ارتفاع المياه في صالات المطار، الذي غالباً ما يتدفق إليه في هذا الشهر آلاف اللبنانيين المغتربين بهدف تمضية مواسم أعياد الميلاد ورأس السنة، على الرغم من الأوضاع الاقتصادية المزرية.

بينما تقاطرت الانتقادات من قبل المغردين على منصة إكس. ففيما اعتبر بعضهم ما جرى “عيب”، متسائلا من يتحمل المسؤولية، لم يبد آخرون استغرابهم من الطبقة السياسية التي وصفوها بـ”الفاسدة والمتقاعسة.”

عيب عيب عيب …
من يتحمل المسؤولية في مطار بيروت ؟. pic.twitter.com/3sFeyTxckL

— Wiam Wahhab (@wiamwahhab) December 12, 2023

أما البعض فوجد في تلك المشاهد مساحة للسخرية، وعلق أحدهم، كاتباً: “افتتاح مسبح ومنتجع #مطار_بيروت”.

ومع كل موسم شتاء وأمطار، تشهد مناطق عدة في البلاد كل سنة فيضانات جراء انسداد مجاري التصريف، فيما يتم تقاذف المسؤوليات بين الوزراء والإدارات الرسمية المعنية والبلديات، أو حتى متعهدي الطرقات والصيانة.

لتتكرر الأزمة عينها في كل سنة دون أي محاسبة أو ملاحقة.

مطار بيروت الدولي pic.twitter.com/VWzRXdjxfI

— Hoda_jannat (@hodajannat) December 13, 2023

وفي سياق متصل..

توقعت هيئة الأرصاد الجوية في لبنان حالة من عدم الاستقرار الجوي تضرب البلاد والمنطقة بأكملها، مشيرة إلى إمكانية سقوط الكثير من الأمطار، بدءًا من الثلاثاء وحتى صباح الخميس.

وقالت الهيئة اللبنانية أن موجة الطقس السيئ تشهد سقوط أمطار غزيرة وعواصف رعدية في معظم المناطق، مع رياح ناشطة تصل سرعتها إلى 60 كم في الساعة.

أمطار غزيرة تُغرق #مطار_بيروت وتُعرقل حركة الملاحة الجوية#الحرة#الحقيقة_أولا#شاهد_الحرة#لبنانpic.twitter.com/D7J7ZCZi5c

— قناة الحرة (@alhurranews) December 13, 2023

وأوضحت المديرية العامة للطيران المدني حيثيات غرق المطار بمياه الأمطار اليوم، وأشار في بيان إلى أن “ما بين الساعة 13:20 و 13:50، تساقطت كميات أمطار طوفانية غير مسبوقة مترافقة بتساقط كثيف لحبات البرد المتوسطة الحجم، وبلغت كمية الأمطار المتراكمة ضمن محيط مطار رفيق الحريري الدولي -بيروت خلال نصف ساعة من الوقت 53ملم، أي ما يعادل 10 أيام من معدل شهر كامل، من ضمنها 42 ملم خلال 20 دقيقة، وكذلك تجاوزت سماكة كميات البرد 20 سم في محيط مبنى محطة الركاب جهة مواقف السيارات”.

كان مطار.. صار مرفأ..
بيروت ترحب بكم وتغرق بشبر مي pic.twitter.com/HDbqbulgx8

— Omar Harkous 😎 (@oharkous) December 12, 2023

ولفتت إلى أن “ذلك أدّى إلى توقّف حركة الملاحة الجوية لمدة نصف ساعة لانعدام الرؤية وكذلك تدفق مياه الأمطار داخل قاعتي الوصول والمغادرة وصالون الشرف،
وبعد مراجعة الاستشاري دار الهندسة وشركة MEAS الملتزمة اعمال الصيانة، تبيّن أن مجاري التصريف ومضخات مياه الأمطار تعمل بشكل طبيعي، وإنما تخطت كميات الامطار الهائلة وغير المسبوقة خلال وقت قصير جدا القدرة الاستيعابية لتلك المجاري والمضخات، مما تسبّب بتدفق المياه إلى داخل مبنى محطة الركاب، وقد تم سحب كميات المياه من داخل المبنى وعادت الأمور الى طبيعتها”.

انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي، أمس الثلاثاء، مجموعة فيديوهات تظهر مشاهداً لمطار بيروت الدولي يغرق بالمياه بعد هطول الأمطار بغزارة.وأظهرت الفيديوهات دخول المياه إلى قاعة الوصول في مطار رفيق الحريري الدولي.وتبيّن الفيديوهات التي اكتسحت مواقع التواصل الاجتماعي مشهداً غير مألوف… pic.twitter.com/Q3vRWEYR9I

— الحل نت (@7alpress) December 13, 2023