تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الصيد

تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الصيد
(اخر تعديل 2024-02-22 17:56:57 )
بواسطة

أعلنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اليوم تعديلا في بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية تتمثل في حظر صيد الشارخة ( جراد البحر).

جاء ذلك في..

قرار تضمن حظر صيد الشارخة خلال الفترة التي تبدأ من اليوم الأول من شهر ديسمبر، وتستمر حتى اليوم الأخير من شهر سبتمبر من كل عام، ويعمل بالقرار من اليوم التالي لصدوره بتاريخ 23 فبراير 2024م.

وتعد الشارخة إحدى الثروات السمكية التي تتميز بها سواحل سلطنة عُمان ومن الأنشطة الاقتصادية التي يعتمد عليها الصيادون العمانيون كمصدر دخل لهم، وحددت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه موسم صيد الشارخة بهدف تنظيم عملية صيده في البحار العُمانية.

الجدير بالذكر أن “جراد البحر” أو الشارخة كما يعرف محليا هو حيوان مفصلي من فصيلة القشريات لاحتوائه على قشرة صلبة، وتعيش في قاع البحر ويعد مصدرا أساسيا للبروتين وغنيا بالبوتاسيوم والزنك والنيكوتين والحديد ويحتوي على كمية مناسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم وعدد من الفيتامينات، وتدخل في العديد من الصناعات السمكية والغذائية، كما تدخل في الصناعات الدوائية حيث يتم تصنيع بعض الأدوية والمستحضرات الطبية منه.

المصدر: العٌمانية