السُّلطاني ينجح في إجراء عملية نوعيّة ورئيس

السُّلطاني ينجح في إجراء عملية نوعيّة ورئيس

نجح فريقٌ طبيٌّ متخصّصٌ بالمركز الوطني لطبّ وجراحة القلب بالمستشفى السُّلطاني لأول مرة في سلطنة عُمان في استخراج كتلة جرثومية من قلب مريضة عن طريق القسطرة باستخدام جهاز الـ AngioVac.

وقال الدكتور حاتم بن علي اللواتي استشاري أول أمراض القلب التداخلية والهيكلية بالمركز الوطني لأمراض وجراحة القلب رئيس الفريق الطبي:

إنّ الحالة المرضية بدأت بالتهاب في الدم من قسطار غسيل الكلى وتطور إلى كتلة جرثومية استمرت في النمو داخل القلب بالرغم من مكافحتها بالمضادات الحيوية لتنتشر إلى الصمام الثلاثي بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن.

ووضّح أنّ..

جهاز الـ AngioVac يتكون من أنبوب شفط تنظيري متخصّص يتصل بدائرة وريدية خارج الجسم لتصفية الدم من الشوائب والكتل المشفوطة وإعادة ضخه للدورة الدموية المركزية لدى المريض.

وأكّد على أنّ..

الفريق الطبيّ نجح في تجنيب المريضة من تدخل جراحي للقلب عن طريق شق عظمة القص في الصدر حيث أسهم العلاج عبر هذا الجهاز في تقليص فترة العلاج بالمضادات الحيوية والتخلص من مصدر الالتهاب الرئيس، وتكللت العملية بالنجاح وحالة المريضة مستقرة.

شارك في إجراء العملية كلٌّ من:

  • الدكتور علاء بن حسن اللواتي استشاري أول ورئيس قسم جراحة القلب بالمركز
  • الدكتورة كاملة بنت خليفة الوهيبية استشارية أمراض القلب ورئيسة مختبر القلب للتصوير التداخلي
  • الدكتور اسحاق العامري استشاري أول ورئيس قسم التخدير بالمركز.

كما شارك في العملية عدد من الكوادر الطبية والفنية منهم:

  • سالم المقبالي فني مختبر القسطرة التداخلية
  • ماريا البلوشية من طاقم التروية القلبية
  • من طاقم التمريض أحلام البلوشية، وأحمد البوسعيدي وجمال المحاربي.

يُذكر أنّ..

المركز الوطني لأمراض وجراحة القلب من أوائل المراكز في المنطقة التي توفر مثل هذا النوع من العلاج القسطري المتطور ويُمثل نقلة نوعية وفريدة في علاج مثل هذه الحالات والتي يستعصي علاجها بالأساليب الجراحية المعتادة.