بعد قرار إلغاء الاعتماد.. وزارة التعليم العالي

بعد قرار إلغاء الاعتماد.. وزارة التعليم العالي

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بيانًا عبر حسابها بمنصة إكس قالت فيه:

بأنها تابعت باهتمام بالغ ما طرأ على كلية صور الجامعية من متغيرات أدت إلى عدم استقرار البيئة الدراسية بالكلية وتوقف العملية التعليمية وما ترتب على ذلك من آثار سلبية على الطلبة الدارسين بها.

وطمأنت الوزارة جميع الطلبة الدارسين على حرصها في إيجاد المعالجات المناسبة لهم وذلك وفقًا للإجراءات التالية:

الطلبة المبتعثون في مختلف برامج الابتعاث الداخلي والمنح الدراسية:

أولًا:

مضت الوزارة بإجراء في تاريخ 1 يناير الجاري لوقف سريان البعثة الدراسية تلقائياً لجميع الطلبة المبتعثين بكلية صور الجامعية وذلك (للفصل الدراسي الأول) من العام الأكاديمي 2024/2023 دون احتساب ذلك ضمن مدة الابتعاث، ودون أي إجراء يتطلب اتخاذه من قبل الطلبة في هذا الشأن.

ثانيًا:

الطلبة المستجدون من الدفعة الرابعة والعشرون المقبولون في العام الأكاديمي 2024/2023) تم توجيه رسائل نصية للطلبة بتاريخ: 31 ديسمبر الماضي بفتح استقبال قبولات الطلبة في أي من مؤسسات التعليم العالي الخاصة بناءً على اختيارهم وذلك خلال الفترة من 1 – 14 يناير الجاري مع مراعاة توافق المؤهل الدراسي (الدبلوم/البكالوريوس) والمجال المعرفي الذي قبلوا من مركز القبول الموحد.

ثالثًا:

الطلبة المبتعثون في مختلف برامج الابتعاث الداخلي والمنح الدراسية ممن هم على مقاعد الدراسة: سيتم فتح باب التنقلات لهذه الفئة من الطلبة إلكترونيا من خلال ملف الطالب بالموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار خلال الفترة من 17- 31 يناير الجاري.

على أن يقوم الطلب باختيار مؤسسة تعليمية بديلة مع مراعاة توافق المؤهل الدراسي (الدبلوم البكالوريوس) والتخصص بحيث يكون في ذات المجال المعرفي الملتحقين به، وعلى الطلبة الاطلاع على التفاصيل الإرشادية الموضحة في ملفاتهم الإلكترونية بموقع الوزارة.

رابعًا:

على الطلبة المتوقع تخرجهم بنهاية الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي 2024/2023 مراجعة الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للبعثات (دائرة البعثات الداخلية) لمتابعة أوضاعهم الأكاديمية وإرشادهم بالإجراءات الواجب اتباعها فيما يتعلق بسير بعثتهم الدراسية والخيارات المتاحة لهم في هذا الشأن.

الطلبة الدارسون على نفقتهم الخاصة في جميع المراحل الدراسية :

أولًا: الطلبة على مقاعد الدراسة بمختلف المراحل الدراسية: ستقوم الوزارة بإرسال تعميم للمؤسسات بشأن النقاط الآتية:

  • تسهيل عملية انتقال طلبة الكلية إلى تلك المؤسسات وفقا لوضعهم الأكاديمي الحالي وقبول تحويل المواد الدراسية والأداء الأكاديمي لهم.
  • تسهيل عملية انتقال الطلبة الذين تبقى على انتهاء دراستهم مواد دراسية معدودة أو فصل دراسي واحد لاستكمال ما تبقى لهم من مواد/فصول دراسية مع تزويدهم بكشف علامات معتمد.
  • حث المؤسسات لتقديم الخدمات والتسهيلات الأخرى كدعم للطلبة وتيسيرا لدارستهم الجامعية (كالسكن والنقل)
  • ثانيًا: الطلبة الخريجون:

    ستقوم الوزارة بالتنسيق مع القائمين على كلية صور نحو تعيين موظف مختص من جهتها توكل إليه مهمة حصر عدد الخريجين وإرسال بيانات وثائقهم لإجراءات التصديق من جهة الوزارة.

    على أن تتعهد الكلية بقيام الموظف بكافة مهامه لحين الانتهاء من تصديق كافة وثائق الخريجيين، وستخاطب الكلية بالموضوع قبل نهاية الشهر الجاري.

    وأكدت الوزارة على..

    ضرورة التزام الطلبة بالمواعيد المحددة، وذلك حتى يتسنى لهم استكمال دراستهم في المؤسسات التعليمية البديلة بناءً على القبولات الحاصلين عليها وبما يتماشى مع التقويم الأكاديمي لتلك المؤسسات.

    بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في موضوع #كلية_صور_الجامعيةpic.twitter.com/Io3lo8JtbI

    — وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (@moheriom) January 17, 2024