بعد 10 أيام على عمق 1000 متر.. “رجل الكهف” يرى

بعد 10 أيام على عمق 1000 متر.. “رجل الكهف” يرى

تمكنت فرق الإنقاذ التركية من انتشال المستكشف الأمريكي مارك ديكي من كهف موركا في جبال طوروس بتركيا، وذلك بعد 10 أيام من جهود مكثفة.

في 2 سبتمبر/أيلول 2023، أصيب مارك ديكي بنزيف في المعدة أثناء رحلة استكشافية في كهف موركا في جبال طوروس بتركيا. كان ديكي على عمق 1040 مترا تحت سطح الأرض، مما جعل عملية إنقاذه أمرا صعبا للغاية.

أطلقت فرق الإنقاذ التركية عملية إنقاذ معقدة تطلبت جهودا من 190 فرد إنقاذ من 8 دول، وقد نجحت الفرق في نقل ديكي إلى مستوى قريب نسبيًا من سطح الأرض، حيث سيحصل على قسط من الراحة قبل مواصلة عملية إنقاذه.

بعد ذلك كان ديكي وعناصر الإنقاذ أمام الجزء الأكثر تحديًا في المهمة، وهو توسيع ممرات الكهف الضيقة؛ للسماح بمرور خطوط النقّالة على أعماق منخفضة وانتشال الباحث المصاب، وقد تمت هذه المهمة بنجاح.

نجحت عناصر الإنقاذ بانتشال ديكي، في تمام الساعة 00:37 من صباح (الثلاثاء) بالتوقيت المحلي (21:37 من مساء الإثنين بتوقيت غرينتش)، وأعلن الاتحاد التركي لعلم الكهوف انتهاء عملية الإنقاذ بنجاح.

تم نقل ديكي من الكهف للمستشفى بعد إجراء تقييم طبي، واستكمل رجال الإنقاذ الوجود داخل الكهف لاستخراج الأحبال والمعدات المستخدمة في عملية الإنقاذ.

وتعد عملية إنقاذ ديكي من أكبر عمليات الإنقاذ داخل الكهوف في العالم. وقد أشاد اتحاد الكهوف التركي بالعمل الرائع الذي قامت به فرق الإنقاذ، وقال إن العملية “أنقذت حياة ديكي”.