تحديث جديد من أبل لحماية البيانات عند سرقة هاتف

تحديث جديد من أبل لحماية البيانات عند سرقة هاتف

طرحت شركة أبل تحديثاً جديداً لنظام تشغيل هواتفها، هو iOS 17.3 والذي يحتوي على ميزة أمنية تحمي خصوصية البيانات، ومنها كلمات المرور والمعلومات البنكية، في حال تعرضت الهواتف للسرقة.

ويقدم التحديث، وهو نسخة تجريبية للمطورين، ميزة لحماية هواتف “آيفون” المسروقة تُمكن أصحابها من حماية بياناتهم الشخصية والبنكية من الوقوع في يد اللصوص في حال سرقتها، من خلال جعل تأكيد الهوية عبر بصمة الوجه Face ID أو بصمة الإصبع Touch ID، شرطاً رئيسياً للوصول إلى بيانات الهاتف.

وتمنع الميزة الجديدة من الوصول إلى كلمات المرور المحفوظة في خدمة iCloud Keychain، واستخدام البيانات البنكية المخزنة على سفاري، وإغلاق ميزة وضع الفقدان Lost Mode، وتقديم طلب للحصول على بطاقة أبل للمدفوعات Apple Card، وحذف جميع محتويات الهاتف، واستخدام الهاتف لضبط وتهيئة جهاز جديد.

Apple is rolling out a new feature to protect its customers passcodes, online banking access, private iCloud photos and videos, and everything else that a stolen, unlocked iPhone leaves vulnerable. Dubbed Stolen Device Protection, the setting is now available to beta testers

إجراءات أمان إضافية

ويحتوي التحديث الجديد على إجراءات أمان إضافية، إذ يتعين على المستخدم تأكيد هويته ببصمة الوجه أو الإصبع، ومن ثم يحتاج إلى الانتظار ساعة، ويكرر تأكيد الهوية من جديد.

وتشمل الإجراءات تغيير كلمة مرور حساب Apple ID، وتغيير كلمة مرور الهاتف نفسه، وتغيير إعدادات الأمان لحساب Apple ID مثل حذف أو إضافة الأجهزة الموثوقة Trust Devices وأرقام الهواتف الموثوقة Trust Phone Numbers وجهات الاتصال الاحتياطية، وحذف أو إضافة بصمات وجه أو إصبع جديدة، وتعطيل ميزة التتبع Find My، وتعطيل ميزة Stolen Device Protection نفسها.

وأوضحت الشركة الأميركية، أن الهاتف لن يطالب المستخدم بإجراء تلك الخطوات، إذا رصد تواجده في أحد الأماكن المألوفة والمعتاد تواجده فيها، مثل منزله وعمله.

ويمكن للمستخدمين تفعيل هذه الميزة عند توفرها رسمياً، عبر الدخول إلى إعدادات الهاتف، ثم تبويب Face ID & Passcode، وبعد ذلك الضغط على خيار Stolen Device Protection لتفعيل الميزة.

At the heart of Stolen Device Protection is a strict reliance on the user s biometrics via Apple s Face ID or Touch ID and geolocation data on the iPhone owner s most familiar places. A thief will no longer be able to sneak off with a phone and access it from anywhere

مواجهة حاسمة مع اللصوص

تأتي الميزة الجديدة لمواجهة موجة متزايدة من السرقات التي تستهدف مستخدمي “آيفون”، منذ مطلع العام الجاري، في الأماكن العامة، فبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، تزايدت عمليات السرقة خاصة في المقاهي، حيث يتعمد اللصوص مراقبة الضحايا أثناء فتح الهواتف، لمعرفة كلمة المرور، ومن ثم سرقة الهواتف، وبمجرد حدوث السرقة، يفقد الضحايا الوصول إلى مختلف حساباتهم على خدمات مثل “آي كلاود” و”أبل ميوزك”، بالإضافة إلى الخدمات المالية مثل “أبل كارد” و”أبل باي”.

ومن المنتظر أن تتوفر الميزة الجديدة لجميع هواتف آيفون المتوافقة للعمل مع iOS 17، بداية من “أيفون XS” والأحدث منه، على أن يصل التحديث بحلول يناير أو فبراير 2024.

جهاز الآيفون