قرار وزاري باعتماد مواصفات قياسية عُمانية ملزمة

قرار وزاري باعتماد مواصفات قياسية عُمانية ملزمة
(اخر تعديل 2024-04-07 12:07:57 )
بواسطة

أصدرت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قرارًا وزاريًّا رقم 120/ 2024 باعتبار المواصفات القياسية الخليجية الخاصة بالمركبات والدراجات النارية وإطاراتها مواصفات قياسية عُمانية ملزمة.

يأتي هذا القرار بهدف تحديث قرارات الإلزام بالمواصفات الخاصة بالمركبات والدراجات النارية وإطاراتهما، لضمان التوافق مع أحدث المعايير المعمول بها والتي تحتوي على أحدث معايير السلامة لحماية المستهلكين من المخاطر ومعايير الجودة المحددة لضمان أدائها واستدامتها ومعايير حماية البيئة المحددة للحد من تأثيرها على البيئة.

كما تلزم المواصفات المركبات الجديدة..

بوجود ملصق بطاقة بيانات استهلاك الوقود وهو ملصق يتم وضعه على جميع السيارات الجديدة المباعة والذي يساعد المستهلك في مقارنة كفاءة استهلاك الوقود للسيارات المختلفة واختيار سيارة تلبي احتياجاته من حيث كفاءة استهلاك الوقود.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن:

أهمية المواصفات القياسية تكمن في النهوض بالإنتاج المحلي إلى المستويات العالمية وزيادة قدرته التنافسية، وتحقيق فهم مشترك بين الأطراف المعنية بحماية صحة وسلامة المستهلك والبيئة وتقليل الفاقد ورفع اقتصاديات الصناعة، ودعم الصناعة الوطنية وتنمية الصادرات بهدف رفع مستوى الجودة.

كما أن:

المواصفات القياسية تساعد على توفير إطار مرجعي ولغة مشتركة بين المصنعين والتجار وتسهل التبادل التجاري ونقل التكنولوجيا، وتمكنهم من تطوير منتجاتهم وخدماتهم وهذا يمنحهم القدرة على المنافسة بشكل متزايد في العديد من الأسواق حول العالم.

المصدر: العٌمانية