قفزة في تشخيص السرطان.. تشغيل فحص جيني متقدم

قفزة في تشخيص السرطان.. تشغيل فحص جيني متقدم
(اخر تعديل 2024-03-21 06:21:53 )
بواسطة

تخيل أن لديك القدرة على النظر في شفرتنا الوراثية للكشف عن الأسرار الموجودة داخل حمضنا النووي؟ لم يعد هذا مجرد فكرة للمستقبل بل حقيقة واقعة في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان (SQCCCRC) في سلطنة عمان؛

إذ قدَّم الباحثون المتخصصون في مركزنا اختبارًا رائدًا يقرأ مخططنا الجيني، مما يوفر الأمل والابتكار في أبحاث تشخيص السرطان وعلاجه.

قفزة في تشخيص السرطان: إدخال الفحص الجيني المستهدف

في سبتمبر 2021، حقق فريقنا البحثي تقدمًا كبيرًا من خلال تنفيذ فحص جيني يستهدف جينات السرطان على وجه التحديد، يعمل هذا الفحص الآن بشكل كامل في مختبر علم الأمراض الجزيئي في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، مما يساعدنا في التشخيص الدقيق لمختلف أنواع السرطان.

تسلسل الإكسوم الكامل ( WES ): الأول من نوعه في سلطنة عُمان

لقد قام باحثو المركز كذلك بخطوة أخرى مُتقدمة تتمثل في تقديم فحص تسلسل الإكسوم الكامل (WES) في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، وهذا يمثل إنجازًا مهمًا في تاريخ الطب في سلطنة عمان؛ إذ تتضمن هذه التقنية تحليلًا شاملًا للإكسوم، وهو جزء من الحمض النووي لدينا يحمل تعليمات إنتاج البروتين ويؤدي دورًا حيويًّا في صحتنا.

فهم الفحص التناسلي مقابل الجسدي لتسلسل الإكسوم الكامل

من المهم عندما نتحدث عن فحص تسلسل الإكسوم الكامل أن نميّز بين الفحص التناسلي (Germline WES) والفحص الجسدي (Somatic WES). إن الفحص التناسلي واضح ومباشر، فهو يحلل الحمض النووي من الدم الكامل للكشف عن الاختلافات الجينية الموروثة؛ في حين يتعمق الفحص الجسدي في الحمض النووي للخلايا السرطانية من عينات الأنسجة، ويُحدِّد الطفرات التي تحدث خلال حياة المرء.

فوائد تسلسل الإكسوم الكامل على الفحص الجيني المستهدف

يبحث الفحص الجيني المستهدف عن تغييرات جينية محددة معروفة بارتباطها بالسرطان، في حين يقدم فحص تسلسل الإكسوم الكامل (WES) رؤية أوسع، حيث يفحص آلاف الجينات في وقت واحد. يمكن لهذا التحليل الشامل أن يكشف لا عن الطفرات الجينية المعروفة فقط ولكن أيضًا عن طفرات جديدة، مما قد يؤدي إلى إستراتيجيات علاج أكثر تخصيصًا وفعالية.

تحدي تسلسل الإكسوم الكامل الجسدي ( Somatic WES )

يمثل تسلسل الإكسوم الكامل الجسدي تحديًا أكبر مقارنة بـالفحص التناسلي (WES Germline)، ويرجع ذلك أساسًا إلى الطبيعة المعقدة للحمض النووي للورم، والذي يمكن مزجه مع الخلايا السليمة ويحتوي على العديد من الطفرات. على الرغم من هذه الصعوبات، فإن باحثي المركز يظهرون تمكّنًا عاليًا في هذه التفاصيل.

تسلسل الإكسوم الكامل في العمل: مشروع البرنامج السريري للجهاز الهضمي

لقد قام فريق المركز بتطبيق فحص تسلسل الإكسوم الكامل التناسلي والجسدي على بحث جارٍ من برنامج سريري محوري بعنوان “دراسة المؤشرات الحيوية الجزيئية التنبؤية للاستجابة للعلاج الكيميائي التمهيدي FLOT4 في سرطان المعدة المُتقدِّم أو سرطان الموصل المعدي المريئي” من خلال مقارنة الاختلافات الجينية قبل العلاج وبعده، ويهدف باحثو المركز إلى تحديد المؤشرات الحيوية التي تتنبأ باستجابة أفضل للعلاج الكيميائي.

فك رموز شفرة السرطان

يَعِدُ التحليل المستمر لهذه النتائج بالحصول على رؤى لا تقدر بثمن يمكن أن تحدث ثورة في كيفية تعاملنا مع علاج السرطان. في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، نحن لا نقرأ فقط ما بين سطور الشفرة الوراثية؛ نحن نكتب فصلا جديدًا في مكافحة السرطان.

🔬تمكن باحثو المركز مؤخرًا من تشغيل فحص جيني متقدم لتسلسل الإكسوم الكامل (WES).

🔸توفر الفحص بالسلطنة يمثل إنجازًا هامًا للمجال الطبي، إذ سيُسهم في الكشف عن الطفرات الجينية المرتبطة بالسرطان؛ وتحديد العلاج الأكثر فعالية للمريض.

للمزيد زر صفحة #حبر_أبيض https://t.co/NNp3EsJDkJ pic.twitter.com/DspArMciYX

— SQCCCRC (@sqcccrc) March 21, 2024