حفل تكريم الفائزين في المسابقة البحثية

حفل تكريم الفائزين في المسابقة البحثية
(اخر تعديل 2024-02-26 16:21:58 )
بواسطة

أقيم اليوم حفل تكريم الفائزين في المسابقة البحثية التطبيقية في نسختها الرابعة للعام 2023، بتنظيم من وزارة التنمية الاجتماعية، وذلك ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ 28.

جانب من حفل تكريم الفائزين في المسابقة البحثية التطبيقية في نسختها الرابعة للعام 2023.

رعى حفل التكريم معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

وفاز بالمركز الأول:

أحمد بن محمد المحروقي رئيس قسم الرعاية الخاصة بدائرة التنمية الاجتماعية بولاية أدم عن مشروعه البحثي “دور العمل التطوعي في تنمية المجتمع: دراسة مطبقة على جمعيات المرأة العُمانية – محافظة الداخلية أنموذجا) لمعرفة الدوافع والمعوقات وآفاق التطوير.

وجاءت في المركز الثاني:

كلثوم بنت حمود المقبالي من قسم الإرشاد والاستشارات الأسرية بدائرة التنمية الأسرية بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة عن بحثها “الأبعاد الاجتماعية في الخطط التنموية: تحليل المؤشرات الاجتماعية لرؤية عُمان 2040 في ربعها الأول (2020-2023)”.

أما في المركز الثالث:

فجاء البحث العلمي حول “فاعلية برنامج لتنمية الصمود النفسي وأثره في خفض حدة الضغوط لدى أسر الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد” للدكتور وليد جابر إبراهيم.

جانب من التكريم.

ـ وفاز بجائزة البحث المتميز البحث “تمكين الفتيات ذوات الإعاقة الذهنية اقتصاديا (تحديات وحلول) من وجهة نظر المختصين وأولياء الأمور وأصحاب الأعمال في سلطنة عُمان” لتامر علي الدين فتحي أخصائي تأهيل مهني من مركز التقييم والتأهيل المهني.

ـ وفازت بجائزة البحث المتميز (مكرر) الدكتورة أمل بنت عبدالله الحرملية في بحثها “مستوى انتشار الميول الانتحارية وأسبابها وآليات الحد منها لدى الشباب العُماني”.

رعى حفل التكريم معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

وتهدف المسابقة إلى إبراز دور البحث العلمي في سبيل تطوير العمل الاجتماعي وتشخيص الأوضاع القائمة وتحسين مسارها وتهيئة مجتمع أفضل للمواطن والمقيم بأساليب علمية وممنهجة ممثلة في دائرة الدراسات والمؤشرات الاجتماعية، وتستهدف موظفي وزارة التنمية الاجتماعية من أجل تشجيعهم على البحث العلمي في مختلف المجالات واقتراح آليات مبتكرة لتطوير العمل على المستوى المؤسسي والفردي ووضع الخطط والبرامج وفقا لنتائج الأبحاث المقدمة، بالإضافة إلى إيجاد قاعدة بيانات بالباحثين المجيدين.

جدير بالذكر أن:

المسابقة التي أطلقتها الوزارة عام 2019 تأتي في عددٍ من المجالات وهي الحماية الاجتماعية والدعم المؤسسي وتنمية الأسرة والمجتمع والجمعيات والمؤسسات الأهلية والرعاية الاجتماعية وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وبلغ عدد المشاركين في جميع الدورات 133 باحثا، ومجموع الباحثين الفائزين 29 باحثا لـ 22 بحثا متنوعا بين الفردي والجماعي، وبلغ عدد المشاركين في النسخة الرابعة 35 بحثا لـ 52 باحثا فاز منها 5 أبحاث في محاور مختلفة.

المصدر: العٌمانية