851 مليون ريال عُماني إيرادات قطاع الاتصالات

851 مليون ريال عُماني إيرادات قطاع الاتصالات
(اخر تعديل 2024-02-27 16:49:58 )
بواسطة

قال سعادة المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات:

إن الهيئة ستقوم في عام 2024م بتنفيذ 29 مسحًا ميدانيًّا لمراكز الولايات لقياس جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمنتفعين.

اللقاءُ الإعلامي لهيئة تنظيم الاتصالات.

وأضاف سعادته خلال اللقاء الإعلامي الذي نظمته الهيئة اليوم بمسقط، أن:

الهيئة ركزت خلال الفترة الماضية على رفع الجودة من خلال مبادرات مختلفة لزيادة عدد شبكات الجيل الخامس والربط المتعلق بالألياف البصرية إضافة إلى مبادرات لتحفيز الانتقال من شبكة الألياف النحاسية إلى خدمة الجيل الخامس أو شبكات الألياف البصرية؛ ما أسهم بتعرفة أفضل وتشجيع أكبر للمنتفع وتوفير تنوع فيما يخص باقات الخدمات الثابتة والمتنقلة، مشيرًا إلى أن الهيئة توازن بين استدامة نمو القطاع مع تقديم الخدمات بأسعار معقولة.

وأوضح سعادته أن:

شركات الاتصالات لها دور كبير ومهم في مجال الذكاء الاصطناعي؛ من حيث توفير بنية أساسية تستقطب هذا المجال وتتطلب خدمات الذكاء الاصطناعي تواجد مراكز بيانات قوية وذات قدرة على معالجة البيانات بسرعة أفضل سواء كمعالجات أو الربط مع المنتفع النهائي، بحيث تكون السرعات أعلى، بالإضافة إلى دعم جهود الاستثمار في التقنيات الناشئة وصناعة الذكاء الاصطناعي.

سعادة المهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات.

وتم خلال اللقاء استعراض إحصاءات قطاعي الاتصالات والخدمات البريدية والمشروعات المنجزة في عام 2023م وأداء شبكات الهاتف الثابتة والمتنقلة ومشروعات العمل القادمة.

وأشارت الهيئة إلى أن:

إحصاءات قطاع الاتصالات تبيّن ارتفاع اشتراكات الهاتف المتنقل في سلطنة عُمان خلال عام 2023م بنسبة 3 بالمائة وفي النطاق العريض المتنقل بنسبة 5 بالمائة وفي الهاتف الثابت بـ 3 بالمائة والنطاق العريض الثابت بـ 5 بالمائة.

وأوضحت الهيئة أن:

إجمالي إيرادات قطاع الاتصالات في عام 2023م بلغ نحو 851 مليون ريال عُماني بنسبة ارتفاع قدرها 12 بالمائة مقارنة بعام 2022م، فيما وصل إجمالي العاملين في الشركات المرخص لها بالقطاع إلى 4167 عاملًا بنسبة تعمين بلغت 94 بالمائة.

جانب من اللقاءُ الإعلامي لهيئة تنظيم الاتصالات.

وبيّنت الهيئة:

ارتفاع عدد الشركات البريدية المرخص لها بنسبة 31 بالمائة ليصل عددها إلى 63 شركة في عام 2023م، وإجمالي العاملين بعقود دائمة فيها بلغ 1676 عاملًا بنسبة تعمين قدرها 78 بالمائة، في حين وصل إجمالي إيرادات الشركات المرخص لها في قطاع البريد بسلطنة عُمان بنهاية عام 2023م إلى نحو 20.7 مليون ريال عُماني بنسبة ارتفاع قدرها 14 بالمائة مقارنة بعام 2022م.

وأشارت الهيئة إلى:

أن أبرز المشروعات المنجزة خلال العام الماضي تمثلت في ضوابط الاستثمار في البنية الأساسية لشبكات الألياف البصرية والمتطلبات لإعداد خطّة إدارة الحالات الطارئة في قطاع الاتصالات وإصدار ضوابط إجراءات المزاد العلني لأرقام الهواتف المتنقلة، مؤكدة على الانتهاء من منظومة الإنذار المبكر في الولايات الساحلية بالتعاون مع هيئة الطيران المدني والمشغلين، وإصدار ترخيص من الفئة الأولى لشركة “ستارلينك مسقط” لتقديم خدمات الاتصالات العامة الثابتة.

وتركز الهيئة خلال العام الجاري على..

تجويد خدمات الاتصالات لقطاعات التعليم والصحة والسياحة والصناعة والنقل والاستدامة البيئية لقطاعي الاتصالات والبريد، والابتكار والبحث العلمي والتطوير في مجال الاتصالات، مؤكدة على أن الانتقال من خدمة الجيل الثالث إلى الجيل الرابع والخامس وتوزيع النطاقات الجديدة على شركات الاتصالات بسلطنة عُمان سيعمل على تجويد وتحسين خدمات الاتصالات خلال الفترة القادمة.

جانب من اللقاءُ الإعلامي لهيئة تنظيم الاتصالات بعدسة هلا أف أم:

الصورة

الصورة

الصورة

الصورة

المصدر: العٌمانية