6 أطعمة تسبب الغباء

6 أطعمة تسبب الغباء
(اخر تعديل 2023-09-19 13:52:11 )
بواسطة

تؤثر بعض الأطعمة على وظائف المخ والقدرة على التذكر والإدراك والتعلم، وذلك لاحتوائها على الكثير من المواد والمركبات الضارة التي تسبب مشكلات في الخلايا والأعصاب بالدماغ.

يستعرض “التأمل” في السطور التالية عددًا من الأطعمة التي قد تسبب مشكلات في الإدراك والاستيعاب، حسبما نشر موقع “Health”.

أطعمة تسبب الغباء:

تعبيرية

1-الحلويات

يؤدي تناول الكثير من الحلويات إلى مشكلات في الأعصاب، الأمر الذي يؤثر على الذاكرة وقدرة الشخص على التعلم، لأن السكر يقلل من نشاط المخ بشكل كبير، لذا يجب تناول كميات قليلة في اليوم.

2-المخللات

تسبب الأطعمة المملحة والمخللات ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، كما يؤثر الملح على الوظائف الإدراكية للمخ، ويزيد فرص التعرض للسكتات الدماغية.

3-الوجبات الجاهزة

عادة ما ينصح الخبراء بالابتعاد عن تناول البرجر ورقائق البطاطس والصودا والبيتزا، حتى إن تلك الوجبات قد تسبب الإدمان نتيجة تأثيرها على طبيعة المخ، كما تقلل من إنتاج الدوبامين في الدماغ، الذي يلعب دورًا في زيادة مهارات التعلم والوعي والتذكر.

4-المقليات

من المعروف أن المقليات من الأطعمة غير الصحية، مثل الدجاج المقرمش وأصابع البطاطس وغيرها، لكن الدراسات الجديدة قد أثبتت أن المقليات قد تقلل من نسبة الذكاء في المخ.

5-الدهون

تزيد الأطعمة الغنية بالدهون من فرص الإصابة بألزهايمر، كما يمكن أن تسبب ضمور الدماغ، لذا يجب تقليل تناول تلك الأطعمة قدر الإمكان.

المعلبات: يحتوي نصف كوب من البازلاء المعلبة على 310 مليغرامات من الصوديوم.

6-المعلبات

تحتوي الأطعمة المعلبة على مواد كيميائية ضارة ونكهات صناعية، والتي يمكن أن تسبب تلف الخلايا العصبية وحدوث انكماش في الدماغ.