2.5 مليار دولاًر إجمالي القيمة المحليّة المضافة

2.5 مليار دولاًر إجمالي القيمة المحليّة المضافة
(اخر تعديل 2024-05-15 13:29:07 )
بواسطة

أعلنت شركة تنمية نفط عُمان عن أن القيمة المحلية المضافة التي احتفظت بها في سلطنة عُمان خلال عام 2023م بلغت 2.5 مليار دولار أمريكي، ما تشكِّل نسبة 40 بالمائة من إجمالي الإنفاق على سلسة التوريد بالشركة، منها 900 مليون دولار أمريكي أُنفِقت على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في حين بلغ إنفاقها على الصناعات الوطنية 422 مليون دولار أمريكي، استفادت منها 30 شركةً ومصنعًا.

رعى الحفل معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن.

وأشارت الشركة إلى أنه:

تم إنفاق نحو 687 مليون دولار أمريكي على شركات المجتمع المحلي استفاد منها 410 مقاولين ومُورِّدين، في إطار جهودها لتعزيز الشراكة المجتمعية وتمكينها من العمل في مناطق الامتياز النفطية.

جاء ذلك في الاحتفال بالذكرى الثانية عشرة لإطلاق برنامج القيمة المحلية المضافة، الذي نظَّمته الشركة تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، وبحضور عدد من المسؤولين في القطاعَين العام والخاص.

وقال معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن ورئيس مجلس إدارة شركة تنمية نفط عُمان، إن:

الإنجازات التي حققتها الشركة في مجال القيمة المحلية المضافة تعكس دورها في تعزيز سياسات التنويع الاقتصادي وتمكين ريادة الأعمال ودعم الصناعات العُمانية، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك تجربة رائدة في هذا المجال من كل الجوانب التشريعية والتنظيمية والتنفيذية وتبلورت على مدى السنوات الماضية.

من جانبه وضح الدكتور أفلح بن سعيد الحضرمي المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان أن:

احتفال الشركة بيوم القيمة المحلية المضافة يُمثِّل انطلاقةً نحو آفاق أوسع عبر مُضاعَفة الجهود -مع مختلف الشركاء والجهات- لإثراء مجالات القيمة المحلية وزيادة إسهام قطاع الطاقة في الناتج المحلي الإجمالي وتلبية احتياجات الأسواق المحلية من الطاقة وتحقيق الاستدامة بكل جوانبها، مؤكدًا على أن الشركة تعمل على بلورة التشريعات والأُطُر التي تُحفِّز الشركات المتعاقدة على إضفاء قيمةٍ محليّةٍ مُضافةٍ على الأعمال والتوريدات.

توقيع مذكرات تعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

ووقّعت شركة تنمية نفط عُمان على هامش احتفالها بيوم القيمة المحلية المضافة، مذكرات تعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة لإنشاء منظومة مُمكِّنة للقيمة المحلية المضافة تهدف إلى معالجة التحديات الرئيسة التي تواجهها الشركات المحلية المهتمة بالاستثمار في القيمة المحلية المضافة كالوصول إلى الطلب والبنية الأساسية والتمويل والتكنولوجيا والإطار التشريعي التمكيني.

العوفي يطلق منصة لإعادة استيعاب وتدوير القوى العاملة الوطنية ضمن برنامج “إمداد”.

كما أطلقت الشركة منصة لإعادة استيعاب وتدوير القوى العاملة الوطنية ضمن برنامج “إمداد”، والتي تستخدم حلول الرقمنة والذكاء الاصطناعي.

وأعلنت الشركة خلال الحفل عن فوز 5 شركات محلية بجوائز القيمة المحلية المضافة المتمثلة في أفضل منشأة تصنيع محلية وأفضل جهة عمل تحقق الأهداف الوطنية وأفضل مقاول في تطبيق القيمة المحلية المضافة وأفضل شركة مجتمع محلي أداءً وأفضل مؤسسة صغيرة أو متوسطة أداءً.

فوز 5 شركات محلية بجوائز القيمة المحلية المضافة.

المصدر: العٌمانية